وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك واقع وأرقام

تاريخ النشر: 
الخميس, 29 كانون أول 2016

                                         

 حرصت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك منذ تشكيل الحكومة على الارتقاء بعملها إلى مستوى بطولات وتضحيات جيشنا العربي السوري في الدفاع عن تراب وعزة سوريا والعمل على تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بشار الأسد بتحسين الوضع المعيشي للمواطنين وتخفيف الأعباء الاقتصادية عنهم.

ومن أبرز ما يسجل للوزارة في هذه المرحلة:

  • عودة رغيف الخبز إلى لونه الأبيض مع المحافظة على وزن الربطة (1300غرام) وبسعر 50 لير سورية وذلك بعد تخفيض نسبة استخراج الدقيق من 90 إلى 80 بالمائة.
  • استجرار وتسويق مادتي التفاح والحمضيات من الاخوة الفلاحين عبر (حملة من الحقل إلى المستهلك) بالتعاون مع وسائل الاعلام الوطنية.

وقد شهدت الوزارة عبر اداراتها ومؤسساتها وشركاتها سلسلة من الاجراءات والتطورات بحيث تكون قادرة على مواجهة التحديات الناجمة عن تداعيات الحرب الكونية التي تتعرض لها سوريا وطالت البشر والشجر والحجر وعن عمليات التخريب والتدمير الممنهج للبنية الاقتصادية والاجتماعية في سوريا.

ومن  أهم المؤشرات عن عمل الوزارة  :

أولاً - الإدارة المركزية:

  • العمل مع وزارة التنمية الإدارية على إعادة هيكلة الوزارة والمؤسسات والشركات التابعة لها.
  • إعادة ترتيب وتفعيل مديريات: حماية الملكية التجارية والصناعية، حماية المستهلك، الأسعار، الشركات، الشؤون الفنية والجودة والمخابر من خلال اصدار قرارات وتفويضات للسادة المدراء المركزيين في الوزارة للإسراع في معالجة الصعوبات والمواضيع المطلوبة والسرعة في الحصول على براءة الاختراع وحماية العلامات التجارية وتصديق الانظمة الاساسية لشركات الأموال واصدار شهادات تحليل عينات.
  • ارتباط الهيئة العامة للمنافسة والاحتكار بوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

 

  • الإيعاز لمديرية حماية الملكية التجارية والصناعية بإيجاد آلية جديدة لعملها وتختصر مدة منح العلامات التجارية لأصحاب الفعاليات الاقتصادية من تسعين يوماً إلى شهر كحد أقصى.
  • إيجاد آلية جديدة للتسعير من خلال لجنة مركزية بمشاركة كافة الوزارات والجهات المعنية مهمتها دراسة تكاليف كافة المواد الغذائية الواردة في القرار (814) لعام 2016 وهي تمثل السلع الأساسية والحياتية للمواطن، إضافة لدراسة أسعار الأدوية المستوردة ومتابعة إصدار أجور بدل الخدمات وأجور النقل بين المحافظات.
  • تم إصدار قرارات تقضي بتخفيض نسب أرباح الألبسة المدرسية والولادية والبقوليات والدقيق الحر والدفاتر المدرسية والأجهزة الكهربائية والمدافئ والدهانات والإسمنت الأبيض المستورد، وذلك بهدف تعزيز القدرة الشرائية للمواطنين.
  • أصدرت الوزارة القرار رقم /2679/ تاريخ 14/12/2016 الناظم لمزاولة مهنة بيع اللحوم، والقرار رقم /2466/ تاريخ 14/11/2016 الذي حدد نسب أرباح ألبسة الأطفال.
  • تم إصدار القرار /1882/ والمتعلق بحجز البضاعة في حال قيام المستوردين أو المنتجين أو تجار الجملة أو نصف الجملة باحتكار أو الامتناع عن بيع المواد والسلع الاستهلاكية الأساسية.
  • توقيع مذكرة تفاهم مع مركز الدراسات والبحوث العلمية بتاريخ 28/9/2016 لأتمتة العمل في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والجهات التابعة لها ضمن نشر ثقافة الشكوى تم إطلاق الشكوى عبر الموبايل.
  • من خلال متابعة العمل ضمن مذكرة التفاهم الموقعة مع مركز الدراسات والبحوث العلمية لأتمتة العمل ضمن الوزارة.
  • تم تجهيز موضوع المراسلات الالكترونية ويتم تجربتها ضمن مديريات الادارة المركزية للوزارة.
  • تم تجيز بنك المعلومات التجاري الذي يضم معلومات عن كافة الحاصلين على السجل التجاري، ويتم تجريبه حاليًا في مديرية الشركات بالإدارة المركزية للوزارة.
  • يتم بالتنسيق مع هيئة التخطيط والتعاون الدولي اعتمادية مخابرنا وفق المواصفة ISO/IEC 17025 الخاصة بمتطلبات بكفاءة مخابر الاختبار والمعايرة تنفيذًا لوثيقة البرنامج الوطني للجودة.
  • تم استلام تجهيزات عقد /3/ تاريخ 22/12/2016 لتوريد التجهيزات الحاسوبية ومتمماتها لزوم المعلوماتية.
  • وضع آلية جديدة لحماية المستهلك وإصدار قرارات تضمن قيام مديري التجارة الداخلية بالتواجد الميداني وان يضع عناصر حماية المستهلك لوحات اسمية على صدورهم ليقوم بواجبه بشكل حضاري وان يتم الإعلان عن أسماء وأماكن تواجد عناصر حماية المستهلك.
  • يجري العمل على نشر ثقافة الشكوى من خلال إطلاق الشكوى عبر الموبايل وتفعيل دور المكتب الصحفي في تلقي شكاوى المواطنين وعرضها على الجهات المختصة لمعالجتها سريعا وإعداد رسائل التوعية عبر وسائل الإعلام المختلفة لتعزيز ثقافة الشكوى.
  • تم الاتفاق مع وزارة الصناعة لقيام مؤسسات وشركات وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك باستجرار منتجات شركات وزارة الصناعة.
  • التنسيق مع وزارة الادارة المحلية والبيئة بتأمين تجهيزات ومستلزمات عمل المخابز والمطاحن بدير الزور عن طريق منظمة الهلال الاحمر العربي السوري وتوزيع مادة الخبز للمناطق المحاصرة.

 

  • مديرية حماية الملكية: بلغ إجمالي عدد طلبات العلامات الفارقة والمجددة /1337/ وعدد العلامات المسجلة /1188/ والمجددة /1149/ شهادة تجديد - الدولية الموافقة /522/– البراءات الممنوحة /21/ براءة – عدد طلبات إيداع وتجديد رسم ونموذج صناعي/1141/ رسم شهادة ––عدد الشكاوى /22/ والدعاوى القانونية /8/ دعوة.
  • مديرية الشركات: بلغ إجمالي عدد الشركات الممنوحة: الأفراد/2335/ التضامن/237/ التوصية/32/ المساهمة /1/ المحدودة /49/ المدنية /2/ تم إدراج الأنظمة الأساسية للشركات ونماذج تأسيس الشركات على موقع الوزارة الالكتروني.
  • مديرية حماية المستهلك: بلغ عدد الضبوط التموينية المنظمة /19376/ ضبطاً وعدد الضبوط التي تمت التسوية عليها وفق المادة /23/ من القانون /14/ لعام 2015 /7819/ ضبط بقيمة إجمالية بلغت /484,975,000/ ل.س أربع مائة وأربع وثمانون مليونا وتسعمائة وخمس وسبعون ألف ليرة سورية لا غير.
  • تم إصدار قرارات بالتعاون مع وزارتي الداخلية والعدل تقضي بالسجن لمدة عام وغرامة مالية قدرها مليون ليرة سورية لمن يقوم بالاتجار بمادة الدقيق التمويني والخبز ومواد الإغاثة والمشتقات النفطية.
  • التنسيق مع الجهات المختصة بوزارتي الدفاع والداخلية لضبط المخالفات التموينية والكشف عن حالات الغش والفساد للمواد الغذائية ومتابعة التنسيق مع وزارة العدل لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين.

 فقد تم:

  1. تسيير دوريات نوعية على مستوى المحافظات مخصصة لأسواق اللحوم والفروج والدجاج والشاورما بأنواعها للتأكد من صلاحيتها وسلامتها ومطابقتها للمواصفات.
  2. اصدار تعميم لضبط آلية نقل اللحوم بأنواعها والتحقق من الفواتير العائدة لها.
  3. ضبط 3 مستودعات في / باب شرقي –الامين – الزاهرة / تحوي /24/ طن فروج فاسد غير صالح للاستهلاك البشري.
  4. ضبط محل بمنطقة جرمانا يحوي /86/ برميل يحوي مواد فاسدة.
  5. ضبط سيارة بمنطقة جرمانا بداخلها /50/ تنكة زيت نباتي زنة 16 كغ للتنكة الواحدة مجهولة المصدر.
  6. ضبط مستودعات للزيوت في منطقة جرمانا يحوي 90 تنكة زيت نباتي زنة العبوة 16 كغ وخمسة خزانات بلاستيك سعة 5000 ليتر يقوم بتزوير ماركات عديدة لأنواع من الزيوت ويقوم بتعبئة زيوت مخالفة للبطاقة.
  7. ضبط منشاة صناعية بالقطيفة غير مرخصة يقوم صاحبها بتصنيع مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك البشري وحجز كميات من مادة معجون البندورة عدد 290 عبوة زنة العبوة 5 كغ عدد 665 عبوة زنة 4كغ عدد 170 عبوة زنة 5 كغ نشاء الذرة 12 كيس وزن 25 كغ للكيس حلاوة 35 صندوق* 12 عبوة زنة 300 غرام براميل رب البندورة عدد 160 برميل زنة 80 كغ للبرميل.

 

  1. ضبط معمل كونسروة بمنطقة القطيفة يحوي 25 برميل تفاح مغلي وزن البرميل 150 كغ و150 برميل تفاح مبشور وزن البرميل 150 كغ.
  2. ضبط 5 طن مواد اغاثية في منطقة الكسوة (دقيق، سكر، رز، عدس، فاصولياء، شاي، زيت، سمنة، مسبحة، ملح) +158 فرشة تم تسليمها للهلال الاحمر.
  3. ضبط معمل في خربة الورد بمنطقة نجها البيوضة يحوي 25 كيس بودرة + 15 كغ نشاء+25 تنكة جبنة وزن 5 كغ وضبط ورشة تحوي 25 كيس نشاء + 60 كغ جبنة + 12 كيس كريمة حليب بقري زنة 10 كغ للكيس+2 طرد زبدة نباتية بنكهة حيوانية بزنة 10 كغ للطرد + 49 تنكة جبنة متنوعة + سبعة أكياس حليب مجفف خالي الدسم + 2 كغ جبنة مارغرين نباتية بنكهة حيوانية + 4 تنكة جبنة وزن 16 كغ للعبوة.  
  4. ضبط /32/ طن قمح مدعوم من الدولة تم تهريبها من مطحنة الشيخ الخاصة للإتجار بها.
  5. ضبط العديد من محطات الوقود وصهاريج نقل وصهاريج نقل المحروقات القيام بعملية الغش ونقص الكيل والاتجار بمادة المحروقات بشكل غير مشروع.
  • بلغت قيمة الأضرار الإجمالية التي تعرضت لها منشآت ومباني الوزارة والجهات التابعة لها في كافة المحافظات: بحدود/59/ مليار ل.س. الأضرار البشرية: وفيات 193 شهيد -إصابات /92/ شخص – المخطوفين /61 / شخص.
  • موقف القمح والدقيق:
  • مخزون القمح الذي تحت السيطرة في كافة المحافظات موقوفًا بتاريخ 25/12/2016م بلغ /689769/ طن منه لدى المطاحن /89956/طن و/599813/طن لدى مراكز الحبوب، ومخزون أكياس الخيش بحدود/13/ مليون كيس.
  • مخزن الدقيق موقوفاً بتاريخ 26/12/2016 بلغ /12999/ طن.
  • موقف المواد الغذائية موقوفًا بتاريخ 12/12/2016:

المادة

المؤسسة العامة الاستهلاكية/طن

مؤسسة الخزن والتسويق/طن

السكر

/319/ سكر حرو/4075/ تمويني

25000 سكر

/24600/مخزون استراتيجي

الشاي

/2786/ حر

0

/0/ مخزون استراتيجي

الزيت النباتي

/461/ طن حر

0

/271/ مخزون استراتيجي

السمن النباتي

/200/

0

الرز

/ 1045/رز حر

0

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثانيًا – الشركة العامة للمخابز:

  • عودة الخبز إلى لونه الأبيض بعد أن تم تخفيض نسبة استخراج الدقيق من 90% إلى 80% بالرغم من تحمّل الدولة أعباء إضافية يمكن تعويض بعض هذه الخسائر من خلال بيع مادة النخالة الناتجة عن الاستخراج والمستخدمة في الخبز السكري، أو كنخالة علفية مع التأكيد على بيع الربطة بسعر /50/ ل.س وبوزن /1300/ غرام.
  • صدور القرار رقم 2509 تاريخ 20/11/2016 المتضمن احداث وحدة اقتصادية تسمى وحدة تشغيل المخابز الاحتياطية تتبع للشركة العامة للمخابز وتحل محل لجنة المخابز الاحتياطية حيث يتم من خلال هذه الوحدة احداث مستودع مركزي لضبط عمليات مدخلات ومخرجات الانتاج اضافة للاستفادة من الورش الفنية الموجودة في كل محافظة لضمان صحة الإصلاحات المنفذة على خطوط الإنتاج وضمان وصول مستلزمات الإنتاج للمخبز (دقيق-مازوت – خميرة – ملح ...).
  • عودة خطوط التشغيل في المطاحن والمخابز إلى وضعها السابق، وتوزيع مادة الخبز مجاناً على أهلنا في دير الزور وبلدتي كفريا والفوعة في محافظة إدلب المحاصرتين من قبل التنظيمات الإرهابية المسلحة وذلك بالتنسيق مع وزارة الادارة المحلية والبيئة ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري.
  • تم إصدار قرار بتشكيل لجنة لدراسة تحويل عقود العمال المياومين العاملين على خطوط الإنتاج إلى عقود سنوية وتقديم المقترحات المناسبة مع بيان الكلفة المالية اللازمة للتنفيذ.
  • تم أيضاً إصدار قرار اخر يقضي بتشكيل لجنة لإعداد دراسة بخصوص توحيد آلية العمل بين المخابز الآلية والمخابز الاحتياطية.
  • يتم اعداد دراسة وآلية لأتمتة العمل في المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب والشركة العامة للصوامع والشركة العامة للمطاحن والشركة العامة للمخابز لمراقبة عملية تصنيع مادة الخبز بدءً من تسويق مادة القمح مرورًا بطحنها حتى انتاج مادة الخبز.
  • التجهيز لافتتاح مخابز احتياطية: في حضر بالقنيطرة، المزرعة بالسويداء، وزنود بالحسكة ومخبزي المزيرعة وبيت ياشوط بمحافظة اللاذقية اللذين سيتم افتتاحهما قريباً، ومن المتوقع تشغيلهم مع بداية العام 2017.
  • يتم اعداد دراسة وآلية لأتمتة العمل في المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب والشركة العامة للصوامع والشركة العامة للمطاحن والشركة العامة للمخابز لمراقبة عملية تصنيع مادة الخبز بدءً من تسويق مادة القمح مرورًا بطحنها حتى انتاج مادة الخبز.

ثالثًا -المؤسسة العامة للخزن والتسويق:

  • تم افتتاح خمسة معارض لتسوق المواد الغذائية في محافظة حمص وطرح كميات كبيرة من وبأسعار مخفضة ولاقت إقبالاً كبيراً.
  • تم تسويق الفائض من مادة الفروج من المنتجين وتخزينه وبلغت الكميات المخزنة بحمص حوالي /50/ طن حتى تاريخه.

 

 

 

  • تم تجهيز غرفتي صعق في وحدة تبريد الفيحاء بريف دمشق لتخزين الفائض من مادة الفروج بالمنطقة الجنوبية.
  • استمرار تسويق مادة البطاطا من المنتجين وطرحها عبر منافذ البيع بالإضافة لتخزين كميات منها في وحدات التبريد.
  • توقيع محضري اتفاق لاستلام منتجات سكر حمص من الزيوت والصابون وشركة زيوت حماه.
  • بالتنسيق مع وزارة الدفاع تم شحن المواد الأساسية لكل من الحسكة /258/ طن – دير الزور /91/ طن – حلب /538/طن.
  • تم إطلاق حملة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لتسويق الحمضيات من الحقل إلى المستهلك: من خلال استجرار ما يمكن استجراره من الحمضيات لموسم عام 2016-2017 من الأخوة مزارعي الحمضيات وطرحه في صالات ومنافذ بيع مؤسسات التدخل الإيجابي وعبر سيارات جوالة بسعر /50/ ل.س للكلغ وتسويق محصول التفاح من الإخوة المزارعين بسعر/125/ل.س/ وتم استجرار/10611/ طن من الحمضيات
  • ومن خلال التنسيق مع اتحاد المصدرين واتحاد غرف التجارة السورية والوزارات المعنية تم تصدير أكبر كمية ممكنة من موسم التفاح والبالغة كميته /250/ ألف طن وتسويق موسم الحمضيات الذي والمقدر بحوالي /1,2/ مليون طن وتم تصدير (45 ألف طن) من الحمضيات إلى العراق وتسويق (100طن) يوميًا لصالح التعيينات العسكرية.

رابعًا -المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب:

  • تم إعداد مشروع عقد لتوريد /3/ مليون طن قمح مع الشركة الروسية (كلوبال فيجن) بتسهيلات ائتمانية الدفع.
  • يتم إعداد مشروع عقد لتوريد /1/ مليون طن قمح زيرمومير الروسية.

خامسًا -مؤسسة العمران:

  • استكمال تجهيز مول بدمشق /مساكن برزة/ وتوسيع مول باللاذقية / العوينة/ والتجهيز لإنشاء مول بالسويداء
  • إنشاء قطاعة حديد في اللاذقية وقطاعة حديد في طرطوس
  • إنشاء مركز بيع مواد في اللاذقية (عين البيضا).
  • بلغت كمية الإسمنت المباعة /1.223,529/ طن بقيمة /49/ مليار ل.س، الأدوات الصحية /305/ مليون ل.س، السيراميك /141/ مليون ل.س، الحديد المبروم /2/مليار ل.س، الحديد الصناعي /500/ مليون ل.س، الدهانات /6/ مليون ل.س.
  • تم رفع مشروع تعديل مرسوم لتطوير عمل مؤسسة العمران والسماح لها باستيراد مواد البناء بشكل مباشر ودون حلقات وسيطة حيث ستكون المؤسسة قادرة على تخفيض الأسعار في السوق المحلية بما لا يقل عن 15% بما يساهم في زيادة أرباح المؤسسة الامر الذي ينعكس إيجابيًا على خزينة الدولة ويساعد على قدرة المؤسسة في التدخل الإيجابي بالسوق المحلية.

سادسًا-المؤسسة العامة الاستهلاكية:

  • افتتاح صالتين استهلاكيتين للعاملين في مشفى المواساة ومكتبة الأسد.
  • افتتاح مول عبير الشام بمنطقة مساكن برزة.
  • تم تجهيز صالة قدسيا التابعة للمؤسسة العامة الاستهلاكية.
  • افتتاح معرض سيريا مود.
  • إصدار قسائم شرائية بقيمة خمسة آلاف وعشرة آلاف ليرة سورية للمتبرعين وتوزيعها على المستحقين لشراء المواد المطلوبة من منافذ المؤسسة.
  • تم شحن كمية /3200/ سلة غذائية تحوي كل سلة 12كغ مواد غذائية لأهلنا في دير الزور.
  • تم شحن كمية /86/طن سكر و/10/ طن أرز لأهلنا في محافظة الحسكة مما أدى لانخفاض أسعار مادة السكر بحدود /415-425/ ل.س.
  • تم توقيع محاضر اتفاق بين مؤسسات وشركات وزارة الصناعة والمؤسسة العامة الاستهلاكية لاستجرار منتجات معاملها من المواد الغذائية وغير الغذائية والكهربائية والالكترونية، وبلغت قيمة المواد المستجرة بحدود /9/ مليار ل.س والمباعة لتاريخه وفق ما يلي: السجاد /6,390,560/ل.س – الأقمشة /2,678,007/ل.س – برادات كمية -/36/بقيمة /5.660,850/ ل.س -شاشات العرض عدد /107/ بقيمة /18,168,700/ ل.س –بالإضافة إلى استجرار كميات من التجهيزات الكهربائية (أفران -غسالات).
  • يتم الآن توزيع المياه بسيارات جوالة بدمشق وريفها بالسعر الرسمي.

سابعًا -مؤسسة سندس:

  • البدء بتنفيذ صالتين مسبقتي الصنع في القرداحة وحلب من قِبل الإنشاءات العسكرية.
  • إعادة تأهيل وتشغيل مركز صلخد بالسويداء ومركز جبلة باللاذقية.
  • العمل على تجهيز مركزين في اللاذقية وصافيتا.
  • إقامة معرض في منطقة الحريقة للسجاد الصوفي ومنتجات الشركات النسيجية بوزارة الصناعة ومعارض بكافة المحافظات.
  • تم إقامة معارض خلال أعياد / الأضحى المبارك -الفطر – افتتاح المدارس – ... وغيرها/ بهدف توفير تشكيلة واسعة من الألبسة وبأسعار تناسب القدرة الشرائية للمواطنين لكسر حلقة الاحتكار.
  • بلغت مبيعات المؤسسة /2/ مليار ل.س بنسبة تنفيذ 122% وخلال الربع الثالث فقط /620/ مليون ل.س.
  • تم تسويق /300/ براد من انتاج بردى بصالات دمشق بقيمة /35/ مليون ل.س.
  • تم افتتاح معرضان للقرطاسية واللوازم المدرسية في صالات الاستهلاكية مع بدء العام الدراسي.  
  • إقامة معرض للسجاد بمنطقة الحريقة مع وزارة الصناعة.
  • وتنفيذا لتوجيهات الحكومة باستثمار الموارد  والامكانيات المتاحة بشكل صحيح وللحد من الهدر وبهدف زيادة منافذ التدخل الايجابي للمؤسسة العامة الاستهلاكية تم إصدار قرارات تتعلق بإعادة استثمار صالات ومنافذ بيع المؤسسة العامة الاستهلاكية المفردة والمؤجرة للقطاعين العام والخاص والشقق المؤجرة عبر الغاء كافة عقود الافراد للمنافذ المفردة والمخصصة بالأمانة للقطاع الخاص، و دراسة عقود الصالات المؤجرة للقطاع الخاص قانونيا وبيان المخالفات بها مع رفع بدل الايجار حسب الاسعار الرائجة حاليا والاشراف الكامل من قبل المؤسسة على عمل هذه الصالات ودراسة الاسعار المعروضة بها بما يحقق استراتيجية التدخل الإيجابي والتركيز على وضع مدة زمنية لهذه العقود بما يتناسب مع التشريعات الجديدة بهذا الخصوص، واخلاء الشقق

 

السكنية المؤجرة لبعض العاملين في الدولة ورفع بدلات الايجار حسب الاسعار المعمول بها حرصا على الاستثمار الامثل لموارد المؤسسة.

  • بالإضافة لإصدار قرارات تتعلق بزيادة ايرادات خزينة الدولة من خلال زيادة بعض الرسوم لمديريات حماية الملكية الشركات –الشؤون الفنية والجودة والمخابر بناء على توجيهات الحكومة وبالتنسيق مع وزارة المالية.

 

وفي الختام نؤكد حرص الوزارة على بذل قصارى جهدها لأن تكون مؤسسات التدخل الإيجابي تاجر الدولة القوي والأول في الأسواق للجم ارتفاع الأسعار وضبط حركة البيع والشراء فيها واستمرار توافر المواد الغذائية والاستهلاكية بالمواصفات والنوعية الجيدين وتعزيز إرادة التحدي في مواجهة الإرهاب الاقتصادي الذي تمارسه القوى الاستعمارية والتكفيرية والإرهابية في العالم إلى جانب الإرهاب السياسي الذي يستهدف أبناء شعبنا من صغيرهم إلى كبيرهم للنيل من موقع ودور وموقف سورية التي كانت ومازالت قلب العروبة النابض.